الرئيسية / لك سيدتي / كيف أهتم بجمالي وأنا حامل

كيف أهتم بجمالي وأنا حامل

الحمل والجمال
يغيّر الحمل جسم المرأة، ويزيد تدفق الدم بشكلٍ كبير، ويرفع إنتاج الزيوت في البشرة، كما أن الحمل يؤدي إلى زيادة الوزن، وتغيرات في الجلد والشعر، ويؤثر على كل امرأة بطريقةٍ مختلفةٍ، وتحتاج فترة الحمل إلى الاهتمام والرعاية بالمظهر، حيث ترغب معظم النساء في الحصول على الجمال خلال هذه الفترة، وهناك الكثير من الطرق لتعزيز الجمال في جميع فترات الحمل.[١] وتحدث بعض من التغييرات خلال فترة الحمل على البشرة مثل ظهور الكلف، وتغير لون بشرة الوجه، ويمكن تعرض الجلد للحكة، وظهور علامات التمدد، ويمكن أن يساعد المرطب على تهدئة الجلد من الحكة، وعلامات التمدد، وتعاني الكثير من النساء الحوامل من تقلبات مزاجية تتطلب الاهتمام بالنفس، والحصول على الكثير من الراحة، للتخلص منها، وممارسة العديد من التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من التوتر، وتناول الطعام الصحي؛ للحصول على مظهرٍ جميلٍ، وتحتاج المرأة الحامل دائماً إلى استشارة الطبيب من أجل تناول الأدوية اللازمة لها من فيتامينات، وأدوية أخرى.[٢]

كيفية الاهتمام بالجمال في فترة الحمل
يتغيّر جسم المرأة ومظهرها خلال فترة الحمل بسبب هرمونات الحمل، ومن الضروري المحافظة على روتين الجمال، ومعالجة المشاكل التي تواجهها البشرة خلال هذه الفترة، وهناك العديد من الطرق للاهتمام بالجمال، ومنها:[٣]

الحصول على الراحة والاسترخاء: إذ تحتاج النساء الحوامل إلى الحصول على الراحة قدر المستطاع، وذلك عن طريق النوم بما لا يقل عن ثماني إلى عشر ساعات كل ليلة.
استخدام منظف مناسب للبشرة والجسم: حيث يجب تجنب استعمال الصابون القاسي؛ وذلك لأن الصابون يمكن أن يُساعد على تجريد الزيوت الطبيعية من البشرة.
استخدام واقي الشمس بشكلٍ يومي: حيث يساعد واقي الشمس على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويُفضل استخدام الواقي الخالي من الزيوت، والذي يمتلك معامل حماية لا يقل عن 15.
استشارة الطبيب في العلاجات الموضعية للتخلص من حب الشباب: إذ تحتاج بعض العلاجات إلى وصفة طبية خلال فترة الحمل.
غسل الوجه بمنظف مناسب: وذلك بمعدل مرتين كل يوم، في الصباح والمساء، وغسله جيداً.
غسل الشعر باعتدال وانتظام: حيث يؤدي غسل الشعر القليل إلى حدوث فروة الرأس الدهنية، بينما يؤدي غسل الشعر بكثرة إلى تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية وبالتالي حدوث تهيج في فروة الرأس.
المحافظة على نظافة الأدوات الخاصة بانتظام: إذ يجب غسل المناشف، والوسادات، والقبعات؛ للحصول على فروة رأس صحية.
الابتعاد عن العطور والمنظفات المنزلية: وذلك لأنّ هذه المواد تتسبب بحدوث حكة، وتهيج للجلد.
الابتعاد عن الاستحمام الطويل وغسل اليدين بشكل مفرط: إذ إنّ التعرض للمياه بشكلٍ مفرط يؤدي إلى تهيج وجفاف الجلد، وبالتالي يؤثر على الجمال خلال فترة الحمل.
ارتداء الملابس القطنية المريحة: حيث يجب ارتداء الملابس المصنوعة من القطن الفضفاضة، والابتعاد عن الملابس التي تزيد من حرارة الجسم.
استخدام الضغط البارد بدلاً من الحكة: وذلك حتى لا تتسبب الأظافر بحدوث خدوش للجلد نتيجةً لهذه الحكة الناتجة عن الإكزيما.
معالجة علامات التمدد: حيث إنّ استخدام الكريمات، والزيوت، والمستحضرات لمنع علامات التمدد من الظهور في الجسم لم تثبت فعاليتها، ولذا يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية في علاجات علامات التمدد بعد عملية الولادة، ويمكن أن تتلاشى وحدها مع مرور الوقت.
الاهتمام بالأظافر: وذلك من خلال تطبيق المناكير، والباديكير بانتظام خلال فترة الحمل، وبعض من أدوات تجميل الأظافر التي تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من المواد الكيميائية، ولا يتم امتصاصها من خلال الجلد؛ لتجنب حدوث مضاعفات أثناء فترة الحمل.

نصائح للحصول على الجمال للحامل
هناك عدّة نصائح يجب اتباعها؛ للحصول على الجمال للنساء الحوامل، ومنها:[٤]

تناول الكثير من الماء: حيث يجب على المرأة الحامل شرب الكثير من الماء؛ لأنه يساعد على طرد السموم من الجسم، ويحافظ على كميةٍ كافيةٍ من السائل الأمينوسي ليحصل الطفل على الراحة داخل البطن.
تناول الأطعمة الصحية والمناسبة: حيث يُعد تناول الطعام الصحي ضرورياً جداً لنمو الجنين وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لذلك، ولا يتطلب الجمال المحافظة على الشكل الخارجي فقط، ويجب أن تعمل الأعضاء الداخلية بشكلٍ فعال؛ للحصول على بشرةٍ مشرقةٍ.
المحافظة على نظام جيد للبشرة: حيث تُعدّ فترة الحمل البالغة تسعة شهور فرصة للمحافظة على جمال البشرة والجلد قبل الولادة؛ لأن الطفل بعد الولادة يحتاج إلى الكثير من الاهتمام، والعناية، ويحتاج إلى الكثير من الوقت.
اختيار نمط حياة صحي: حيث تساهم المستشفيات والمؤسسات الخاصة في إعطاء الكثير من دروس الحمل المتعلقة بالتمارين التي تحتاجها المرأة الحامل مثل اليوغا التي تساعد على تهدئة الأعصاب، ويجب على المرأة الحامل التأكد من حصولها على قسط كافٍ من الراحة، والنوم.
استخدام حيل المكياج المناسبة: إذ يساعد المكياج على إخفاء أي عيوب على الوجه مثل الهالات السوداء، ويجب استخدام منتجات المكياج المناسبة لنوع البشرة.
استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية: حيث يمكن استخدام العلاجات الطبيعية الآمنة ذات النتائج الفعالة بدلاً من استخدام مستحضرات التجميل.
استخدام علاجات التدليك: إذ يساعد التدليك على التقليل من التوتر، وتهدئة آلام العضلات، ويجب القيام بالتدليك قبل الولادة، ويعتبر من العلاجات الآمنة، ولكن يجب تجنب العلاجات التي تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم مثل حمامات الطين، وجلسات الساونا.[٢] تناول الفيتامينات قبل الولادة: حيث تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الفيتامينات، والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب مثل حمض الفوليك، وفيتامين ب12، والحديد أثناء فترة الحمل بالإضافة إلى الحصول عليها من الغذاء الصحي

عن mersal

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من سواد الشفايف

كيف تتخلص من اسوداد الشفاه تضيف الشفاه الوردية الصحية جاذبيةً وإشراقةً للوجه، إذ إن هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *