الرئيسية / لك سيدتي / دراسة: النساء اللاتي يصبغن شعرهن بانتظام أكثر عرضة لسرطان الثدي

دراسة: النساء اللاتي يصبغن شعرهن بانتظام أكثر عرضة لسرطان الثدي

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية للصحة، بحسب موقع «scitech daily» أن النساء اللاتي يستخدمن صبغة شعر دائمة وأجهزة تنعيم الشعر الكيميائية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
إذ قام الباحثون في الدراسة، بتحليل البيانات من 46709 امرأة، ووجدوا أن اللاتي استخدمن صبغة شعر دائمة في العام السابق للتسجيل في الدراسة، كنَّ أكثر عرضة بنسبة 9٪ للإصابة بسرطان الثدي من اللاتي لم يصبغن شعرهن، كما أنهم وجدوا أن استخدام أدوات تنعيم الشعر الكيميائية يزيد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي بنحو 30٪.

وما يدعو إلى القلق، أن استخدام أصباغ الشعر الدائمة بين النساء الأميركيات من أصل أفريقي كل خمسة إلى ثمانية أسابيع أو أكثر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بنسبة 60٪، مقارنة بزيادة 8٪ من خطر النساء البيض.

وقالت الدكتورة «ألكسندرا وايت»، التي قادت الدراسة: «لقد درس الباحثون العلاقة المحتملة بين صبغة الشعر والسرطان لفترة طويلة، لكن النتائج كانت غير متسقة».
وأضافت: «في دراستنا، نرى أن ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، مرتبط باستخدام صبغات الشعر وكريمات تنعيم الشعر، وتأثيره أقوى عند النساء الأميركيات من أصول أفريقية، وخاصة النساء اللواتي يستخدمن الصبغة بشكل متكرر. بينما يظل سبب هذه النتائج غير واضح، يأمل الباحثون أن تشجع نتائجهم على إجراء مزيد من الدراسات حول منتجات الشعر والسرطان».

وقالت الدكتورة «ديل ساندلر» رئيسة فرع علم الأوبئة والمؤلفة المشاركة في الدراسة: «لقد تعرضنا لكثير من الأشياء التي يمكن أن تسهم في الإصابة بسرطان الثدي، ومن غير المرجح أن نفسر أي عامل هو الأكثر خطورة على صحة المرأة، وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه تقديم توصية قوية؛ لكن قد يكون تجنب هذه المواد الكيميائية، شيئاً آخر يمكن للمرأة فعله لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي».

عن mersal

شاهد أيضاً

طريقة عمل مكياج خفيف للمحجبات

قواعد المكياج إنَّ الحصول على مكياج مثالي يستلزم اتباع العديد من الخطوات السّهلة والأساسية، هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *