الرئيسية / الصحه و الطب / تمدد الاوعية الدموية و أسبابه و أعراضه و أنواعه و علاجه

تمدد الاوعية الدموية و أسبابه و أعراضه و أنواعه و علاجه

قد يصاب البعض دون أن يعرف بـ تمدد الاوعية الدموية ، مما قد يؤدي لمضاعفات خطيرة لصحة الجسم مع ظهور بعض الأعراض التي تشير للمرض، لذا تابع معنا المقال لتتعرف على تمدد الاوعية الدموية وأنواعه، وأعراضه، وكيفية علاجه والوقاية منه.

ما هو تمدد الاوعية الدموية ؟

يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما يضعف جدار الشريان ويسبب انتفاخ كبير بشكل غير طبيعي، وهذا الانتفاخ يمكن أن يؤدي لتمزق الشريان وحدوث نزيف داخلي، تمدد الأوعية الدموية يمكن أن يحدث في أي جزء من الجسم، إلا أننا سنوضح الأعضاء الأكثر تعرضا لـ تمدد الاوعية الدموية :

الدماغ.
الشريان الأبهر أو الأورطي.
الساقين.
الطحال.
ما هي أسباب تمدد الاوعية الدموية ؟

غير معروف السبب الدقيق لتمدد الأوعية الدموية، إلا أن هناك عوامل معينة تساهم في هذه الحالة، على سبيل المثال، الأنسجة التالفة في الشرايين يمكن أن تلعب دورا، فقد تتعرض الشرايين للانسداد، بسبب تراكم الرواسب الدهنية، مما يؤدي إلى تضاعف عمل القلب أكثر لضخ الدماء، وتعرضه لمزيد من الضغوط والإجهاد.

مرض تصلب الشرايين
يمكن أن يؤدي مرض تصلب الشرايين أيضا إلى تمدد الأوعية الدموية، فمن يعاني من مرض تصلب الشرايين لديه شكل من تراكم اللويحات (البلاك) في الشرايين، مما يمنع الدم من التدفق بحرية.

اقرأ أيضا : تصلب الشرايين لدى مرضى السكري .. أسبابه وعلاجه

ضغط الدم المرتفع
ارتفاع ضغط الدم قد يسبب أيضا تمدد الأوعية الدموية، إذ يتم قياس قوة تدفق الدم من خلال الأوعية الدموية عن طريق مقدار الضغط الذي يضعه على جدران الشريان، فإذا زاد الضغط فوق المعدل العادي، فإنه قد يزيد أو يضعف الأوعية الدموية.

ويعتبر ضغط الدم لشخص بالغ طبيعي عند أو أقل من 120/80 ملم زئبقي، وارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ يمكن أن يزيد من خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية، ولكن ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي لا يعني بالضرورة حدوث خطر تمدد الأوعية الدموية.

عن mersal

شاهد أيضاً

طبّقي طرق الوقاية من نزلات البرد على الفور

نزلات البرد هي عبارة عن التهابات فيروسية تصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي أو المجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *