الرئيسية / الصحه و الطب / أحد أشهر أدوية السكري تحت الميكروسكوب: قد يحمل شوائب مسرطنة

أحد أشهر أدوية السكري تحت الميكروسكوب: قد يحمل شوائب مسرطنة

بدأت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية التحقيق في احتمالية أن يحتوي دواء الميتفورمين لمرض السكري على شوائب مسرطنة تعرف بـ ثنائي إيثيل نتروزامين أو (N-Nitrosodiethylamine (NDEA، من خلال بدأ الفحص لبعض العينات الموجودة

وبسبب نفس هذه المادة تم سحب أدوية الحموضة الشهيرة زانتاك في وقت سابق بسبب مخاوف من احتوائها على نفس المادة، وهو حدث كان له تأثير كبير كتبت عنه العديد من التقارير.. يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

وليست أدوية الزنتاك فحسب، بل أدى التلوث بهذه المادة نفسها إلى استدعاء بعض أدوية ضغط الدم خلال العامين الماضيين أيضا، كل ذلك في إطار حملات تقوم بها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للمراقبة الصارمة لأي مواد يمكن أن تكون مسببة للسرطان في الأدوية.

أما دواء الميتفورمين فهو يعتبر أول دواء يوصف لمرض السكري من النوع الثاني، ويعتمد على من إنتاج الجلوكوز في الكبد ويقوم بتعزيز حساسية الجسم للأنسولين، ليستخدمه الجسم بشكل أكثر فعالية.

جدير بالذكر أيضا أن هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي، كانت قد طلبت من الشركات أن تقوم بفحص أدوية الميتفورمين، وذلك على خلفية ما قامت به هيئة العلوم الصحية في سنغافورة بسحب ثلاثة من أصل 46 من منتجات الميتفورمين التي تم اختبارها.

لكن.. جدير بالذكر أيضا أن الهيئة الأوروبية بالرغم من هذه الأحداث مازالت تصنف الخطر بالمنخفض وتوجه المرضى بالاستمرار في تناول الدواء وذلك لتجنب خطر عدم السيطرة على مرض السكري الذي يكون أعلى بكثير.

كما ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها ستقوم بالتوصية بعمليات السحب حسب درجة الاقتضاء لذلك، مع المتابعة المستمرة للدول المختلفة والنتائج التي يتم التوصل لها وإذا كانت أعلى من الحد المقبول.

عن mersal

شاهد أيضاً

طبّقي طرق الوقاية من نزلات البرد على الفور

نزلات البرد هي عبارة عن التهابات فيروسية تصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي أو المجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *