الرئيسية / الصحه و الطب / تجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى…

تجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى…

 

تجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

يستعد المسلمون للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وهو العيد الذي يرتبط بعادات وتقاليد مختلفة، أهمها ولائم وعزائم الغداء التي تضم اللحوم بأنواعها المختلفة، سواء كانت لحوم الأبقار أو الماعز أو الخراف، حيث يتناول الكثيرون لحوم الأضحية صباح أول أيام عيد الأضحى.
وتتسبب هذه العادات الغذائية في حصول الجسم على كميات كبيرة من الدهون والنشويات، مما ينتج عنه زيادة واضحة في الوزن.
إليك بعض الخطوات التي قد تساعدكِ في تجنّب زيادة الوزن في عيد الأضحي المبارك، خصوصاً مع قلة الحركة نظراً للحصول على إجازة طويلة، مما ينذر باكتساب المزيد من الكيلوجرامات:

1-تجنبي اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

تتعدد أنواع وأجزاء اللحوم من الأضحية، وبعضها يتراكم فيه الدهون وبالتالي يعرضك لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الدهون داخل جسمك، لذلك احرصي على أن تضم وجباتكِ قطعاً من اللحم منزوع الدهن.

2-استبدلي اللحوم المقلية بالمشوية أو المسلوقة

تلعب طريقة طهي اللحوم دوراً كبيراً في كيفية حصول جسمك على السعرات الحرارية، لذلك يجب تجنّب اللحوم المقلية بالزيت أو السمن، واستبدالها باللحم المشوي أو المسلوق الذي يحتوي على كميات أقل بكثير من السعرات الحرارية.

3-تناولي الكثير الشاي الأخضر بعد الوجبات

للشاي الأخضر خصائص فريدة في عملية حرق الدهون والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذا حاولي تناوله بعد الوجبات للمساعدة في تسريع عملية الهضم.

4-تحركي كثيراً خلال إجازة العيد

حاولي الانخراط في أي من الأنشطة بعد الانتهاء من تناول الطعام في عيد الأضحى، إذ تضم ولائم العيد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على اللحوم والنشويات والدهون، مما قد يجعلكِ تشعرين بالخمول، والرغبة في النوم، وهو ما سيعرضكِ لخطر زيادة الوزن لامحالة؛ لذلك من الضروري أن تمارسي رياضة المشي أو الجري بعد تناول الوجبات الدسمة في عيد الأضحى

5-اشربي الكثير من الماء

يساعد شرب الكثير من الماء على تعزيز التمثيل الغذائي وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون، كما أنه من الأفضل استبدال المشروبات الغازية بكميات كبيرة من الماء طوال اليوم.

 

6- تجنّبي السكر والحلويات

تجنّبي تناول السكريات المضافة أو الدهون غير الصحية في عيد الأضحى، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

7-احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم

قد يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الوزن، حيث ثبت أن أولئك الذين لا ينامون بشكل كافٍ يميلون للشعور بالجوع، ويستهلكون المزيد من السعرات الحرارية، ويمارسون الرياضة بشكل أقل، وقد يؤدي تقييد النوم إلى زيادة مستويات هرمون الجوع، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة تناول السعرات الحرارية

عن mersal

شاهد أيضاً

وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية توضح الإجراءات التي يجب الالتزام بها للوقاية من جدري القردة..

  قامت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات وعبر صفحتها الرسمية على تويتر بنشر فيديو توعوي يوضح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.