الرئيسية / الصحه و الطب / اسباب الام القفص الصدري وضيق التنفس

اسباب الام القفص الصدري وضيق التنفس

اسباب الام القفص الصدري وضيق التنفس

يمكن أن يرتبط ضيق النفس بعدد من الحالات بعضها قد يكون نتيجة وجود مشاكل في القلب، بينما قد يرتبط البعض الآخر بمشاكل في الرئة، وقد يكون الأمر نتيجة للإصابة بواحد من الأمراض النفسية، وتتمثل أهم أسباب آلام الصدر المرتبطة بضيق النفس بالتالي:

مشاكل تتعلق بالقلب
يمكن أن تتسبب مشاكل القلب في ظهور المشكلة، ومن أبرز أمراض القلب المرتبطة بضيق التنفس التالي:

الذبحة الصدرية، هي حالة تحدث نتيجة وجود انسداد في أحد الشرايين المغذية لعضلة القلب، وهي حالة تتسبب في الشعور بألم حاد في منطقة القلب، ضيق التنفس وضربات القلب غير المنتظمة، والتعرق البارد.
التهاب عضلة القلب، هو التهاب يصيب عضلة القلب نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية في الغالب، ويعتبر ضيق التنفس المصحوب بألم الصدر هو أشهر أعراض الحالة، هذا بالإضافة لبعض الأعراض الأخرى مثل خفقان القلب وتورم القدمين.
اعتلال عضلة القلب التضخمي، هو مرض يحدث عندما يزداد سمك القلب بسبب بعض العوامل الوراثية، وهو من الحالات التي تمنع تدفق الدم من القلب بشكل صحيح، وتتسبب الحالة في الشعور بألم الصدر المصحوب بضيق التنفس، والدوخة، والدوار والإغماء.
أم الدم الأبهرية، هو حالة تصيب الشريان الأورطى وهو الشريان الأكبر في القلب، في بعض الأحيان لا تسبب الحالة أي أعراض، وفي حالة ظهور الأعراض قد تظهر على شكل ألم الصدر أو ليونة به، وضيق التنفس، والسعال.
مشاكل الصمامات، يقصد بها الأمراض التي تصيب صمامات القلب الأربعة، وهي من الأمراض التي يزيد خطر الإصابة بها مع التقدم في السن، ومن أشهر أعراضها ألم الصدر، وضيق التنفس، اضطراب ضربات القلب.
مشاكل ترتبط بالرئة
من أشهر أمراض الرئة التي تسبب ضيق التنفس وألم الصدر التالي:

الربو، وهو واحد من  الاضطرابات التنفسية الشائعة، والتي تتميز بالتهاب في الشعب الهوائية، ويمكن أن تسبب ألمًا في الصدر، وتشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفس والسعال والصفير.
انهيار الرئة، وهي حالة تحدث عندما يتراكم الهواء في الفراغ بين الرئتين والأضلاع، وبالتالي يسبب ألمًا مفاجئًا في الصدر عند التنفس، وإذا أصيب شخص ما بانهيار رئة، فسوف يعاني أيضًا من ضيق في التنفس، وإرهاق ، وزيادة في معدل ضربات القلب.
مرض ذات الجنب، وهو التهاب يحدث للأنسجة المبطنة للجدار الداخلي لتجويف الصدر، وتتسبب الحالة في ألم الصدر، وضيق التنفس، والسعال.
سرطان الرئة، وهو عبارة عن نمو غير طبيعي في أنسجة الرئة، يسبب حالة من السعال المصحوب بالبلغم، وضيق التنفس، وألم الصدر الذي يمتد للكتف والظهر، ومن أبرز أعراضه السعال المصحوب بالدم.
ارتفاع ضغط الدم الرئوي، هو حالة تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تقوم بتغذية الرئة، ومن أهم أعراضه ألم الصدر وضيق التنفس، تورم الساقين، الإغماء، وتسارع نبضات القلب.

أسباب أخرى
ويمكن أن ترتبط نوبات ضيق النفس بالإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل:

نوبات الهلع، وهي من الحالات التي قد يتعرض لها الشخص نتيجة التعرض للقلق نتيجة التعرض لبعض المواقف.
نوبات القلق، وهو أحد الأمراض النفسية والتي قد تسبب ألم الصدر، وضيق التنفس، والدوخة، والتعرق.
خطوات الرعاية الذاتية

يمكن تخفيف الألم من خلال القيام بعدد من الخطوات البسيطة مثل:
متى يجب زيارة الطبيب؟

عندما تعاني من ألم الصدر، فقد يكون الألم علامة على وجود مشكلة خطير، لذا يجب التوجه للطبيب فوراً في حالة:

الشعور المفاجئ بالضغط على الصدر.
الشعور بألم في الصدر ينتشر إلى الفك أو الذراع الأيسر أو الظهر.
ألم حاد مفاجئ في الصدر مع ضيق في التنفس، خاصة بعد فترة طويلة من عدم النشاط.
الغثيان، والدوخة، وسرعة ضربات القلب أو التنفس السريع، والارتباك.
التعرق المفرط.
انخفاض ضغط الدم أو انخفاض معدل ضربات القلب.
والآن وفي نهاية المقال عزيزي القاريء، هل تعرفت على اسباب الام القفص الصدري وضيق التنفس ؟ ومتى يجب زيارة الطبيب؟، أخبرنا في التعليقات هل كان المقال مفيدا لك؟ وأخبرنا إن سبق لك ومررت بتلك الحالة؟ وكيف تعاملت معها.

عن mersal

شاهد أيضاً

اليوغا تحسن من جودة حياة مرضى الربو

تشتهر رياضة اليوغا بفوائدها العديدة على صحة الإنسان، فهي تقلل من الضغط والتوتر بشكل كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *